Overblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog

قبيلة آيت عطا نومالو و مقاومة المستعمر الفرنسي - الحلقة 1

4 Mars 2013 , Rédigé par Ouaouizerth F.P مجتمع واويزغت الفيسبوكي

تقع قبيلة آيت عطا نومالو شمال واد العبيد، وجنوب مدينة بني ملال بجبل غنيم، وفي منخفض واويزغت التي تشكل مركزا هاما على مفترق الطرق المؤدية إلى بني ملال من جهة و إلى أزيلال من جهة ثانية و إلى تيلوكيت من جهة ثالثة. ويشكل تجمع آيت عطا نومالو صورة مصغرة لاتحادية آيت عطا الصحراء. وجدهم الأعلى هو "دادا عطا" وهو شخصية تتأرجح بين الحقيقة و الوهم، تذهب بعض المصادر إلى أنه عاش خلال القرن السادس عشر الميلادي و هو المؤسس لاتحادية آيت عطا، ودفين واحة درعة قرب "اكتاوة" في مكان يدعى " إيمي ن تالات نيلكتاون"، وكذا إلى أنه من أقارب الشريف الإدريسي مولاي عبد الله بن حسين التامصلوحتي و أحد تلامذته كما كان "دادا عطا" متحالفا مع سيدي أحنصال. و بالرغم من انتساب هذه القبيلة إلى جد واحد فقد انضافت إليها مع مرور الزمان عناصر من قبائل أخرى مثل إملوان الذين ينحدرون من آيت يافلمان (آيت حديدو)، وبني علوان وآيت إسفول من أصول عربية. و تتكون اتحادية آيت عطا الصحراء من خمسة أخماس هي آيت ولال و آيت ونير خمس، و آيت واحليم خمس، و آيت إسفول و آيت علوان خمس، وآيت يغزا و آيت خلفات و آيت الفارسي، و يكونون ما يسمى بآيت عيسى إيمزين خمس، و آيت انبكي الذين يتشكلون من آيت خباش و آيت امناصف خمش. وقد قام اليوطنان دولاشبيل بجرد العناصر التي هاجرت من آيت عطا الصحراء إلى آيت عطا نومالو كالتالي : آيت وانير- آيت تيسليت - آيت بوجكجو- آيت علوان - آيت خنوج – ايعمومن – آيت وعزيق – إيحيتاسن – آيت شعيب, و تتوزع قبيلة آيت عطا نومالو حسب تقسيم جديد إلى 3 أقسام هي:

-القسم الأول: آيت سعيد إيشو (آيت بولمان - آيت واحليم – آيت احماد احساين – آيت إيشو وعلي – آيت لحسن وسعيد – آيت ورادكان – آيت تيسليت – إكلزان – آيت عتو – آيت علوان – آيت لحسن او بولمان).

- القسم الثاني: آيت ونير ( آيت سيدي بوعلي – آيت خنوج – آيت مغجدين – آيت إيغير – آيت بوجو – آيت سيدي احماد أشرقي).

- القسم الثالث: آيت واويزغت (آيت خدجي – آيت شريبو - احيتاسن – إعمومن – إمزيلن – آيت واعزيق – إكرامن).

وكانت قبيلة آيت عطا الصحراء من القبائل المغربية الأولى التي تحركت لمواجهة الفوات الفرنسية بالتخوم الشرقية، إلا أن شهرتها في هذا المجال ظلت مرتبطة بملامح صاغرو و بوكافر في سنة 1933.

كانت قبيلة آيت عطا نومالو من قبائل منطقة أزيلال التي تصدت لقوات الاحتلال سواء في السهل أو الدير من منطقة بني ملال إلى أولاد عياد بني موسى مرورا بالكرازة وسيدي علي بن ابراهيم، أو في الجبال على واجهة هنتيفة – خميس آيت مصاض – آيت عتاب، و على جبهة بني عياط – آيت بوزيد حوض واد العبيد. وقد اتخدت هذه المواجهات أشكالا أكثر عنفا عندما انتقلت إلى تراب هذه القبيلة التي استغرق احتلالها تسع سنوات أس من سنة 1922 إلى سنة 1930. ولبسط مختلف الوماجهات التي كانت قبيلة آيت عطا نومالو طرفا فيها فإنني سأقسم هذا الفصل إلى المباحث التالية:

مساهمة مجاهدي قبيلة آيت عطا نومالو في المواجهات التي تمت خارج ترابها مع الجيران إلى غاية سنة 1921.-

احتلال حاضرة آيت عطا نومالو و واويزغت خلال خريف سنة 1922.-

استمرار مقاومة آيت سعيد ويشو ضد القوات الفرنسية واحتلال ترابهم.-

تدبير الشأن المحلي لقبيلة آيت عطا نومالو خلال مرحلة الاحتلال.-

نماذج من الشخصيات العطاوية التي برزت خلال مرحلة احتلال المنطقة.-

 

 

المصدر: كتاب مقاومة سكان إقليم أزيلال للاحتلال الفرنسي في مرحلة غزو المغرب ما بين سنوات 1012م - 1933م --  الجزء الثاني لمؤلفه الرحوم الأستاذ عيسى العربي.

يتبع...

قبيلة آيت عطا نومالو و مقاومة المستعمر الفرنسي - الحلقة 1
Partager cet article
Repost0
Pour être informé des derniers articles, inscrivez vous :
Commenter cet article